الجمعة، 15 ديسمبر 2023

الأمراض الشائعه فى البط

• السلالات المصرية 
• الأمراض الشائعة في البط  
   
  
تنتشر تربية البط انتشارا كبيرﹰا في القرى ويقوم الفلاحون بتربيته بطريقة بدائية وبأعداد محدودة في بيوتهم اعتمادا على طبيعة البط في أنه أكثر الطيور حبﹰا للماء بل يعتبر من الطيور المائية، حيـث ينزل البط من بيوت الفلاحين نهارﹸا إلى الترع والقنوات المائية لتسبح بها طوال النهار كما ترعـى وتتغذى على الحشائش والطحالب وغيرها، وفي المساء أو في الصباح الباكر يـتم تقـديم بعـض الحبوب إليها ليساعد علي زيادة نموها وإنتاج اللحم . 
ويعتبر البط من أكثر الطيور قدرة علي هضم الألياف والحشائش والخضراوات الو رقية كما يقبـل علي أكل الأسماك الصغيرة وكل ما يصادفه من نباتات مائية طافية مثل عدس الماء أثناء سباحته في الترع والقنوات أو أحواض السمك الخاصة وكل ما سبق يساعد في تغذية البط وتقليل التكلفة ممـا يجعله أسهل في تربيته وتغذيته بالمقارنة بالدجاج والرومي . 
يربي البط أساسﹰا لإنتاج اللحم وليس لإنتاج بيض للأكل ، وتمتاز ذكور البط عن الإنـاث بجمـال الريش خاصة السلالات ذات الريش الملون مثل المسكوفي، وقد يستغل ميزة جمال الريش في بعض سلالات البط في تربيته في مكان ما بغرض زيادة جمال هذا المكان . 
كما تنتشر في مصر هواية صيد البط البري في بعض البحيرات القريبة مـن الإسـكندري ة وفـي الشرقية والفيوم وغيرها, حيث نجد أن بعض أنواع البط البري يستطيع الطيران ويميل إلي الهجرة من أوربا في الشتاء إلي المناطق الدافئة في أفريقيا أو أمريكا الجنوبية وذلك حتى يبقي طوال العـام في جو يفضله البط للتربية والمعيشة . 
أصبحت التربية المكثفة لسلالات محددة الغرض في مزارع مخصصة تعتمد علي أسس اقتـصادية في التربية والإنتاج، كما قلت بدرجة كبيرة طرق التربية البدائية القديمـ ة التـي كـان يـستخدمها الفلاحون، كما أن تسويق البط حيﹰا أو مذبوحﹸا بكميات اقتصادية تعتمد علي متطلبات السوق المحلية للحوم البط خصوصﹰا في المواسم والأعياد .  
سلالات البط 
1. سلالات اللحم  
2. سلالات البيض  
3. سلالات الزينة  
سلالات اللحم 
أكثرها انتشارا المسكوفي Muscovy, الروان Rouen وأيضﹰاالبكيني Peking، كما يوجد أنـواع أخري مثل اليسبروي Aylesbury ,كايوجا Cayuga ، السويدي الأزرق Blue Swedish .  
اء ا
   
ويعتبر البط المسكوفي أفضل سلالات إنتاج اللحم وأكثرها إنتشارﹰا في مصر في الوقت الحالي . سلالات إنتاج البيض  
أهمها العداء الهندي Indian runner وكاكي كامبل Campbell Khaki، كما يـستخدم الـب ط البكيني Peking كسلالة لإنتاج البيض .  
سلالات الزينة 
وتشمل نوع كول (الأبيض والرمادي)White call و Grey وملا رد Mallardوالـبط الهنـد ي الأسود Black East Indianعلاوة علي بعض أنواع البط البري . 
السلالات المصرية 
يوجد في مصر سلالتان تربى في القرى هما : 
البط الدمياطي : 
يسمي بالشهرمان أو الخضير .  
البط السوداني : 
وهو أكثر الأنواع انتشارا في مصر ويشبه البط المسكوفي تمامﹰا ولكنه أصغر حجمﹰا .  
والبط السوداني المنتشر في مصر والذي يشبه البط المسكوفي يربي لإنتاج اللحم ويمتـاز بوجـود زوائد لحمية في وجهه كما أنه يصدر أصواتﹸا مبحوحة ولذلك يسمي (البح (ويجب الاهتمام بإنتـاج البط لتغطية حاجة المستهلك المحلي من اللحم، كما أن البط يستسيغ كل ما يقدم له من غذاء لذا يمكن التوسع في إنتاجه في البحيرات الشمالية والمسطحات المائية أو المصارف في منـاطق الإصـلاح لاسيما وأن البط يقاوم كثيرﹰا من أمراض الدواجن ولسهولة تفريخ بيضة بالمفرخات الآلية كما نجح تربية وإنتاج البط علي نطاق واسع في بعض المحافظات الشمالية من الدلتا . 
لاتوجد أمراض خاصة بالبط المسكوفي ولكنه عرضه للإصابة بالأمراض التـي تـصيب الـب ط أو الطيور المائية بصفة عامة ..  
الأمراض الشائعة في البط : 
 1-أمراض النقص الغذائي 
وتعني الأمراض الناتجة عن نقص مركب أو عنصر غذائي مثل نقص البروتين أو نقص فيتـامين معين أو ملح معدني .. وهي أمراض تؤدي بصفة عامة إلي تأخر في النمو وضعف عام وإفرازات (دمعية أو فمية أو شرجية وفقدان شهية وكسل وإنخفاض في الإنتاج والخصوبة ..وهناك أعـراض أخري خاصة بكل حالة من حالات النقص الغذائي لايتسع المجال لذكرها جميعﹸا. وعمومﹰا فإن إتزان العلف غذائيﹰا مع دعمه بالفيتامينات والأملاح المعدنية وإضافة مواد العلف الخضراء يـساعد علـي تلافي وعلاج أمراض نقص الغذاء . 
2-امراض سوء الرعاية 
ويقصد بها المشاكل المرضية التي تنشأ بسبب سوء الرعاية أو تغيير حاد فـي الظـرو ف الجويـة المحيطة مثل ارتفاع الحرارة أو شدةالإضاءة أو زيادة كثافة الطيور أو عدم إتزان العليقة وعدم توفر أعلاف خشنة أو خضراء أو التحلل البكتيري لمكونات العلف أو عدم الإهتمام بالأرضيات والفرشة, كل هذه الأمور تؤدي إلي الإصابة ببعض العادات المرضية مثل الإفتراس وأكل الـريش والتـسمم الغذائي وتقرحات الأرجل والبطن والإنزلاق الوتري (الأرجل العرجاء) والتسمم بالأدوية (إسـتخدام أدوية بكثرة وبدون داعي), وهذه الأمراضبصفة عامة تؤثر علي الأداء الإنتاجي للقطيع وتقلل الناتج النهائي سواء لحمﹰا أو بيضﹰا أو كتاكيت, وعمومﹰا فإن الرعاية الجيدة والإهتمـام بدرجـة الحـرارة والتهوية والفرشة والإضاءة والتغذية (عوامل الرعاية المختلفة) مع النظافة والتطهير بصفة مستمرة يساعد علي تلافي الإصابة بأمراض سوء الرعاية . 
3-الامراض المعدية 
وهي الأمراض التي تسببها فيروسات أو بكتريا مرضية وتنتقل العدوي فيها من الأفراد المريـضة إلي الأفراد السليمة مالم يتم العزل والعلاج بسرعة, وهذه الأمراض تحتاج إلي مربين ذوي خبـرة للتعامل معها أو لطبيب بيطري متمرس للتعرف علي المرض وعمل الصفة التـشريحية ووصـف العلاج اللازم .  
و أهم أمراض البط هى : 
• إلتهاب الكبد الفيروسي: 
المسبب : 
نوع من الفيروس الذي يصيب الكبد في البط وهو مرض معدي, وتنتقل العدوي عن طريق الغذاء الملوث بالفيروس القادم من زرق بط مصاب وذلك بأحد طرق العدوي المعروفة . 
الأعراض : 
فقدان شهية وكسل وخمول ويصبح لون المنقار أرجوانيﹰا محتقنﹰا والزرق مائي أخضر اللون ويموت البط خلال نصف ساعة من بداية ظهور الأعراض عليه لذا يجب سرعة إكتشاف المرض والعلاج . 
الصفة التشريحية : 
تضخم في الكبد ووجود بقع نزفية علي سطحه وتغير لونه إلي اللون الأحمر أو البرتقالي مع تضخم وإحتقان الكلي . 
الوقاية والعلاج : 
يحصن القطيع باللقاح الخاص بالمرض علي عمر 12 - 14 أسبوعﹰا ثم بجرعة أخري منشطة علي عمر 16 - 18 أسبوعﹰا, وتنتقل المناعة المكتسبة من الأمهات إلي الكتاكيت حديثة الفقس, وقد وجد أن استخدام السيرم المحتوي علي الأجسام المناعية عند حقنه في بداية الإصابة يترتب عليه تحسن الحالة وتقليل النفوق . 
• طاعون البط: 
المسبب : 
نوع من الفيروس الذي يصيب الأمعاء وتتنقله الطيور البرية من جثث الأفراد النافقة إلي الأفراد السليمة, كما ينتقل عن طريق المجاري المائية الملوثة أو العلف الملوث . 
الاعراض : 
تدلي الأجنحة وفقدان القدرة علي الحركة مع فقدان شهية وإسهال مائي يبلل منطقة المجمع وإفرازات في العين والأنف ونفوق وهو يسبب خسارة كبيرة في القطيع علي جميع الأعمار ما لم يتم العزل والعلاج بسرعة . 
الصفة التشريحية : 
إلتهاب شديد في الأمعاء . 
الوقاية والعلاج : 
يحقن القطيع باللقاح الخاص بالمرض لحمايته من الإصابة . 
كما يعتبر التحصين إجراء أعلاجيﹰا في حالة ظهور الأعراض المرضية وتشخيص الإصابة . 
• الكوليرا: 
السبب : 
نوع من البكتيريا يسمي الباستيريلا وينتقل من مزارع البط والأوز والدجاج الموجودة بالمنطقة وبها إصابة وذلك بإحدي طرق نقل العدوي وأهمها الغذاء أو الماء الملوث, وتزيد الإصابة عند التربية علي مياه راكدة حيث تنتقل الإصابة لجميع الطيور التي تشرب من هذا الماء . 
الأعراض : 
فقدان شهية للغذاء والماء وعطش شديد مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم وحدوث نفوق فجائي وقد يشاهد إسهال مخاطي أخضر اللون يحتوي علي أعداد كبيرة من البكتيريا التي تنتقل بدورها إلي الغذاء والماء عن طريق المخالطة والإتصال المباشر . 
الصفة التشريحية : 
لاتوجد أعراض تشريحية واضحة ولكن المربي ذو الخبرة أو الطبيب البيطري المتمرس يمكنه ملاحظة نقط ذات لون رمادي مصفر علي الكبد كما تشاهد نقط نزفية علي الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية وتجويف البطن والأمعاء, وقد تتواجد مواد متجبنة في تجويف الأنف وأعلي الجهاز التنفسي, وإحتقان المبايض . 
الوقاية والعلاج: 
للوقاية يحقن القطيع بلقاح الكوليرا مع الوضع في الإعتبار أن المناعة الناتجة من الحقن لاتستمر لفترة طويلة, وعند إكتشاف الإصابة بالمرض يحقن القطيع بأحد المضادات الحيوية مثل: الأستربتو مايسين أو الأوكسيتتراسيكلين أو غيره .  
  
  
  
  
  
  
  
 
الصفحة المحتويات  
  11 الأهمية الاقتصادية والصفات الشكلية للسمان  
  12 مميزات لحم وبيض السمان  
  13 أنواع السمان  
  14 تمييز الجنس في السمان  
  15 التفريخ فى السمان  
  16 نظم التربية  
  19 رعاية السمان  
  20 تغذية السمان  
  23 الأمراض الطفيلية 
السمان طائر صغير الحجم وهو أحد المصادر الهامة لإنتاج اللحم والبيض ويمكن أن يساهم بدور كبير في الحد من أزمة اللحوم عند الاهتمام بنشر تربيته ورعايته لدي المزارع الصغير وأيضﹶا تشغيل الشباب العاطل وحل مشكلة البطالة .  
ولحم السمان لذيذ وخالي من الكولسترول وذو شهية جيدة واحتياجاته الغذائية قليلة ةيحتاج إلـي مـساحات صغيرة في تربيته وفي هذه النشرة نوضح كيفية تربية ورعاية السمان واحتياجاته الغذائية حتي يمكن نـشر تربيته بصورة أوسع وأربحية أعلي لدي المهتمين بالسمان خاصة المستثمرين .  
الأهمية الاقتصادية والصفات الشكلية للسمان:  
• مصدر جيد للبروتين الحيواني خالي من الكولسترول .  
• يستهلك الطائر حوالي 450 – 500 جم علف ليصل إلي وزن 125 – 150 جم خلال فترة ال 54 يوم الأولي من العمر .  
• قلة تكاليف التربية .  
• مجال جيد للاستثمار .  
• دورة رأس المال سريعة (خلال 45 يوم ).  
• نضج جنسي مبكر في عمر5-6 أسبوع .  
• إنتاج عالي من البيض (250 – 300 بيضة في السنة الإنتاجية ).  
• سريع النمو حيث يصل إلي حوالي 150 جم في عمر 6 أسابيع .  
• وزن البيضة حوالي 10-12جم .  
• مدة التفريخ من 14 – 17 يوم .  
• لون القشرة أبيض ومبرقش باللون البنفسجي .  
• لون الإناث رمادي فاتح والذكور رمادي ومنطقة الرقبة بنية اللون .  
• لون الإناث رمادي فاتح والذكور رمادي ومنطقة الرقبة بنية اللون .  
• يمكن أن تعيش طيور السمان حتي عمر 10 سنوات .  
مميزات لحم السمان:  
يعتبر لحم السمان من أفضل لحوم الطيور للميزات الآتية :  
• محتوي اللحم من الدهن غير مرتفع وبالتالي يكون منخفضﹶا في الكولسترول حيث إرتفاع نسبة الكولسترول تسبب أمراض القلب .  
• يمتاز لحم السمان بالنعومة حيث أن نسيج العضلات يعتبر من النوع الناعم حيث لاتوجد ألياف في نسيج اللحم مما يجعله سهل المضغ والاستساغة .  
• يمتاز لحم السمان بالصفة المرمرية (توزع حبيبات الدهن الضئيلة الموجودة بين الياف نـسيج اللحم ) مما يجعل لحم السمان ذا طعم جيد .  
• لحم السمان يفضله الأطفال ويطهي بطرق عديدة مما يجعله صنفﹰا جيدﹰا للأكل .  
• نتيجة لإستئناس طائر السمان أصبحت عضلات الجسم بها طراوة ونعومة مما يجعل اللحم ذا طعم ومزاق خاص مميز .  
مميزات بيض السمان:  
• يستخدم بيض السمان في كل أنواع المأكولات التي تعتمد في تصنيعها علي البيض فهو الأكل المزاق الحقيقي للبيض البلدي .  
• يعتبر من أفضل أنواع بيض الطيور حيث تزيد نسبة الصفار إلي البياض عنها فـي بـاق ي الطيور الدجاج والرومي .  
• يستخدم بيض السمان كفاتحات للشهية لتفديمه مع المأكولات الأخري وذلك بعد سلقه وتقشيره مع إضافة بعض التوابل .  
• الإنتاج الغزير من بيض السمان يعتبر عام ﹰلا مهمﹰا جدﹰا في استخدامه للتفريخ للحصول علـي كتاكيت السمان دون الحاجة إلي الاستيراد أو الشراء من مزارع أخري .  
• لكن من عيوب بيض السمان هو التفاوت الواضح في اللون ودرجة التنقيط علي القشرة ممـا يصعب معه فحص البيض لتحديد نسبة الخصوبة ولكن يمكن التغلب علي ذلك بتكسير البيض في نهاية مدة التفريخ لتحديد نسبة الخصوبة .  
أنواع السمان:  
من أهم انواع السمان هو السمان الياباني ويربي لإنتاج اللحم والبيض وأيضﹰا الـسما ن الأوربـي وأمكـن إستنباط سلالات محسنة من السمان عالية الإنتاج من اللحم .   
 
تمييز الجنس في السمان:  
تستخدم الطريقة اليابانية لتمييز الجنس ( الذكر عن الأنثي ) وهي من أدق الطرق المتبعة وتتم بمسك السمان ويقلب علي ظهره في راحة اليد وتفحص فتحة المخرج ويمكن تمييز الذكر عن الأنثي عند عمر أسـبوعين بوجود غدة أسفل فتحة المخرج تميزه عن الأنثي ويصدر الذكر أصواتﹰا متقطعة ويخصص  
أنثي لكل ذكر في البطاريات وذكران لكل6-8 أنثي في حالة التربية الأرضية ولا يفضل التربية الأرضـية في حالة إنتاج البيض .  
التفريخ في السمان:  
يصل وزن البيضة إلي حوالي 01-8 جم وتمثل حوالي 8% من وزن الجسم ومدة التفريخ من 14-17 يوم .   
   
                                    المفرخ  
وتتم عمليات التفريخ كالآتي :  
• يختار البيض الصالح للتفريخ (نظيف – ممثل للنوع – خالي من التشوهات بالنسبة للقشرة – خالي من الشروخ والكسور). 
• لا تزيد مدة تخزين البيض عن 3 يوم في درجة حرارة (ْ51م.) 
• رطوبة نسبية في حجرة حفظ البيض 75-85 . %  
• درجة حرارة التفريخ 99-100 ف ( أ] حوالي ْ73 م) ورطوبة نسبية 60 – 65 % وفي الثلاث أيام الأخيرة تكون درجة الحرارة 98 – 99 ف ( أي حـوال ي5 ر36%م) ورطوبـة 
نسبية . % 07-06  
• تقليب 10-12 مرة في اليوم أوتوماتيكي ولا يتم تقليب البيض في الثلاث أيام الأخيـرة مـن 
التفريخ .  
• يبغ متوسط وزن الكتكوت عند الفقس حوالي 5-7 جم .  
الصعوبات فى عملية التفريخ :  
• صعوبة الحصول علي البيض : وذلك لنقص أعداد المزارع التي تهتم بتربية أمهات الـسمان وعدم إلتجائها إلي تسويق البيض خاصة ومع إنخفاض أسعاره مما يؤدي إلي تفريخ البـيض بمزارع القائمين عليها وبيع الكتاكيت لزيادة العائد منها .  
• صغر حجم البيض : لهذا العامل علي جانب كبير من الأهمية حيث يتعرض البيض للكـس ر وصعوبة النقل وعدم ضمان مصدره ولذلك يجب توفير عبوات خاصة لحفظ البيض من التلف 
والكسر .  
• عدم وجود ماكينات خاصة بالتفريخ : وذلك لعدم الإتساع في تربية السمان وعدم تخـص ص المصانع والورش التي تنتج الأدوات والماكينات الخاصة بتفريخ السمان .  
• كثرة عدد البيض غير المخصب : ويرجع ذلك لنقص أو زيادة عدد الذكور عن الحد المناسب للتربية منها لصغر أو كبر السن – الإصابة بالعقم – ضعف المستوي الغذائي للأمهات .  
• نفوق الأجنة في البيض : سواء كان البيض يتم في عملية التبخير في الماكينات فإن سوء هذه العملية يؤدي إلي موت الأجنة بالغازات وعدم الاهتمام بعملية التهوية وأيضﹶا سـوء تخـزين البيض وإنخفاض وإرتفاع الحرارة مع عدم الاهتمام بالتقليب .  
• كثرة البيض المحتوي علي أجنة ميتة .  
• إختلاف مواعيد الفقس : هذا ناتج من ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة أثناء عملية التفريخ .  
• تشوه الكتاكيت : وهذا ناتج من صغر حجم البيض وعدم الاهتمام بالتقليب وتذبذب درجـات الحرارة وهذا يعالج بمتابعة الماكينات مع الحرص علي أن تعمل بصفة جيدة 
                                    الفقس 
نظم التربية:   
 1-التربية الأرضية :  
يتم تربية السمان في مساكن مماثلة للدجاج ويخصص 1م2 لكل 55 طائر من عمر يوم إلي 45 يوم مع الأخذ في الاعتبار توسيع المكان للكتاكيت تدريجيﹰا حسب النمو .  
 
 
 2-التربية في البطاريات:               
   
وهي أصغر حجمﹰا من المخصصة للدجاج ومتعددة الأدوار ومكونة من أقفاص وأبعاد البطارية الواحدة حوالي 122 سم طويل 04 سم عرض ، 20 سم ارتفاع لكل دور ويكون ميل الأرض للأمام لتسهيل إنحدار البيض وجمعه من مجري خاص أمام الأقفاص . والمعالف والمساقي اللازمة لتربية السمان مشابهة للدجاج ويخصص معلفة بطول 1م لكل 20 طائر ومسقي أتوماتيكي لكل بطارية ذات أدوار متعددة .  
حضانة السمان:  
تتم الحضانة إما بالتربية علي الأرض أو في بطاريات وتبلغ مدتها 14 يوم .  
أ – الحضانة الأرضية :   
  
• درجة حرارة التحضين ْ53م أسفل الدفايات مع زيادتها أو انخفاضها عند اللزوم .  
• الاضاءة مستمرة خلال الثلاث ايام الاولي من التحضين وتخفض تدريجيﹰا لتـصل الـي 14 ساعة عند عمر 14 يوم .  
• يفضل استخدام لمبات حمراء عند تحضين السمان .  
• تكفي عدد 3 مساقي قطر الواحدة 45 سم لكل 1000 طائر في التربية الارضية .  
• توفر معلفة واحدة ومن نشارة الخشب أو التبن اسفلها جير مطفي بسمك ضئيل جدﹰا .  
ب– التحضين في البطاريات :  
• يراعي نفس درجات الحرارة والاضاءة اللازمة للتحضين الأرضي .  
• تفرش أرضية البطاريات بالورق لحماية أرجل الطيور الصغيرة .  
• كثافة الطيور في البطاريات 200 طائر لكل متر مربع من القفص .  
مشاكل التحضين: 
1-قلة شهية الطيور : 
وهو عدم الإقبال علي تناول الغذاء ويرجع لارتفاع درجة الحرارة في الحضانات عن الحد المناسب مع قلة الضوء وانتشار الأمراض وعدم جودة العليقة وضعف تركيبها وعدم توفير مياه الشرب الصالح وتعالج ذلك بتلافي الأسباب السابقة . 
 2-الافتراس : 
وهو نقر الكتاكيت لبعضها خاصة الضعيف منها حتى نزف الدم والموت ويرجع ذلك إلي نقص المحتوي الغذائي في العليقة من الأملاح، البروتين ، الازدحام ( تربية أنواع وأعمار مختلفة في حيز واحد – خلط الذكور بالإناث – نقص الضوء – ضيق المكان ).  
 3-زيادة معدلات النفوق :  
موت أعداد كبيرة من كتاكيت السمان خلال الفترة الحضانة تزيد عن 15% وذلك لارتفاع الحرارة – انخفاضها – التزاحم – عدم النظافة – عدم التطهير – عدم انتظام الرطوبة – العلائق غير مقدمة – الإصابة بالأمراض – إهمال الرعاية الصحية كل هذه المشاكل تواجه بتلافي الأسباب التي تؤدي إليها .  
رعاية السمان:  
تبدأ فترة الرعاية من إنتهاء فترة التحضين وتستمر حتي عمر 6-7 أسبوع أي إلي فترة النـضج الجنـسي وهذه المرحلة هي مرحلة إنتاج اللحم من السمان وتتم علي المراحل التالية -:  
 1-إعداد مبني الرعاية :  
ويبني من الطوب الأحمر أو الأسمنت ويكون جداره أملس وأرضيه مستوية جيد التهوية وتطهر وتفرش أراضيها بالجير فرشة بسمك2 سم من التبن أو النشارة ويؤخذ في الاعتبار 2سم لكل طائر علي الغذاية والسقاية ووجود حوش خارجي .  
 2-عملية النقل إلي بيوت الرعاية :  
تتم عملية النقل بحرص شديد ولا يزيد عدد الكتاكيت في أقفاص النقل عن 50 كتكوت لمنع الازدحام وعدم ميل الأقفاص خلال النقل لعدم تجمع الكتاكيت فوق بعضها واختناقها ونفوقها .  
 3-العوامل البيئية المناسبة :  
درجة حرارة 70 ف (أي حواليْ72 م ) ، رطوبة 60-70% ، ضوء لمدة 16 ساعة .  
الظروف المناخية المناسبة لتحقيق أعلي إنتاجية للسمان:  
 1-الحرارة :  
لاتقل عن ْ12م .  
 2-التهوية:  
 2متر مكعب هواء نقي لكل طن علف يتم استهلاكه يوميﹰا في الدقيقة كحد أدني للتهوية اللازمة و 20 متر مكعب من الهواء النقي في الدقيقة كحد أقصي للتهوية .  
 3-الإضاءة:  
شدة الإضاءة 40-60 وات عند مستوي المعالف ويحتاج السمان لفترة إضاءة 16-17ساعة في اليوم لقطيع البيض وتستكمل ساعات الإضاءة شتاء بالإضاءة الصناعية .  
تغذية السمان:   
• من عمر يوم إلي عمر 45 يوم يتم تغذية السمان علي علف باديء تسمين مضافﹰا اليه 1 كيلو جرام كسب فول صويا لكل 50 كيلو جرام علف باديء تسمين .  
• يتم التغذية علي عليقة باديء بياض من عمر 45 يوم إلي نهاية عمر الطائر .  
• يمكن عمل خلطة عليقة بالمنزل من الإمكانيات المتاحة عبارة عـن 65% ذره صـفراء،   
 %25كسب فول صويا ، 10% مركزات تسمين حتي عمر 45 يوم .  
• يمكن عمل خلطة عليقة أيضﹰا بالمنزل بالإمكانيات المتاحة عبارة عن 65% ذرة صـفرا ء ، 
 %25كسب فول صويا ، 10% مركزات بياض من عمر 45 يوم حتي نهاية الإنتاج  
متوسط الاحتياجات اليومية من الغلف  
ويصل متوسط وزن الطائر في منتصف الأسبوع السادس غلي 125-150جم وجملة ما يستهلكه من الغذاء حوالي 450-500جم وبالتالي تصل كفاءته التحويلية إلي حوالي 2.4 كجم علف لكل واحد كيلو جرام وزن 
حي .  
الإحتياجات الغذائية التي يجب أن تتوفر في علائف السمان   
وهناك نماذج مختلفة للعلائق الهامة في تغذية كتاكيت السمان في فترة الحضانة وعلي المربي إختيار أحـد هذه العلائق علي حسب الأصناف المتوفرة من العلف وأيضﹰا علي حسب أسـعارها ومناسـبتها لإمكاناتـه وتوفير المكونات الرئيسية لديه .  
دراسة الجدوي الاقتصادية 
مثل التكاليف البنود الآتية :  
1-قيمة الاستهلاك السنوي للمنشأت الثابتة (الإيجار).  
2-قيمة شراء الأدوات .  
3-قيمة خدمات (مياه – صرف – كهرباء).  
4-ثمن شراء الكتاكيت .  
5-الأدوية .  
6-أجور العمال  
7-نثريات .  
8-يلزم توفير 10% كإحتياطي لمواجهة الطواريء غير الطبيعية واللإدارية وجملـ ة التكـاليف 
(التكاليف الاحتياطي).  
9-تحتسب الفائدة لرأس المال المستغل في تشغيل المشروع بالمعدلات التـي يمكـن لـصاح ب المشروع الحصول عليها عند إستثمار أمواله في غير ذلك من المشروعات أو إيداعها في إحـدي البنوك وتحقق العائد من الاستثمار وتصل إلي 1% وتحمل علي المصروفات العامة للمزرعة .  
الإيرادات :  
• تحصل عليها من بيع بداري السمان بعد خصم 10% نسبة فائض .  
• بيع الزرق (يصل معدل الزرق خلال 3 شهور من التربية إلي 12م3).  
• جملة الإيرادات : بيع بداري السمان + بيع الزرق .  
• الربح = جملة الايرادات – جملة التكاليف .  
مدة الدورة تصل إلي 3 شهور .  
نماذج للعلائق المستخدمة في تغذية بداري السمان:  
وهناك عليقة خاصة بتربية بداري السمان لإنتاج اللحم وهي :  
1. ذرة صفراء 25 % 
2. شعير 25 % 
3. نخالة قمح 25 % 
4. مركزات حيوانية 20 % 
5. مرفقات 5% (فيتامينات – أملاح ..... الخ).  
الأمراضالطفيلية 
القمل :  
هي حشرات عديمة الجناح ومسطحة ويصاب السمان بالقمل عند عدم نظافة المكان وهي تضع البيض .  
الأعراض :  
وجود الحشرات علي الجسم – المضايقة – الضعف – قلة النمو .  
المقاومة :  
الإبادة – الحرق – إستخدام اللندين .  
القراد :  
يصيب القراد الأحمر السمان ونجد القراد لا يقضي كل دورة حياته علي الطائر ولكن يعيش ويتكاثر في شقوق العنبر .  
الأعراض :  
وجود الحشرات – القلق – ضعف النمو والهزال .  
المقاومة :  
التعفير والرش (بجامكسان والجاماتوكس ).  
هناك بعض الاحتياطات عند استخدام المطهرات والمبيدات وهي:  
1. تهوية المساكن بعد تطهيرها لعدم تسمم الكتاكيت وإصابتها بالأمراض .  
2. رفع العلائق والماء المخصص للشرب قبل إجراء التطهير .  
3. إختيار المطهر المناسب بحيث لايؤدي إلي إتلاف الأدوات .  
4. نظافة الحظائر برفع الزرق والأتربة والفرشة قبل التطهير .  
5. إختيار الأنواع ا لمعروفة والرخيصة الثمن والتي يسهل الحصول عليها .  
6. تطهير الأدوات والأواني بغسلها بالماء ثم تغمر في الصودا الكاوية للتطهير ثم تغسل لإزالـة 
أثرها .  
7. إرتداء العمال قفازات وكمامات عند استخدام هذه المواد .  
  
  
 
 
 
 
 
 
 
 
  
  
 
  
 
الصفحة المحتويات  
26 
 
26 
 
 
 
28 
 
30 
 
33
  
  39       
  
  42 • سلالات النعام 
- النعام احمر الرقبة Red Neck - النعام ازرق الرقبة Blue Neck 
- النعام اسود الرقبة Black Neck 
-الشروط الواجب مراعاتها عند شراء طيور النعام    
 -مميزات و سلوك طيور النعام                                    
• نظم التربية و الإنتاج في مزارع ا لنعام  
• الامراض 
• التغذية  
قد مرت صناعة تربية و إنتاج النعام بمراحل، حيث كان الاهتمام بالريش ثم بالجلود و بعـد ذلـك زاد الاهتمام باللحوم التي تعتبر من أجود اللحوم الحمراء و البيضاء على حد سواء وذلك لانخفاض محتواها من الكوليسترول و السعرات الحرارية و الصوديوم ، و كان العرب يعتبرونه لحما فاخرا و انه يـشفى الكثير من الأمراض كالروماتيزم و يساعد على التئام الجروح .  
وقد احتكرت دولة جنوب أفريقيا منذ حوالى 150 سنة صناعة إنتاج النعام حيـث كـان يربـ ى علـى المراعى الطبيعية للحصول على الريش ثم تطورت نظم الإنتاج المتبعة لتشمل منتجات النعام الأخرى ، و قد بدأ أخيرا الاهتمام العالمى بإقامة مزارع للنعام ببعض الدول و من بينها مصر و يرجع هذا الـىارتفاع معدل العائد على الاستثمار فى مجاله بالمقارنة بالمشروعات الأخرى .  
و يعتبر استهلاك لحوم النعام حديث العهد في مصر نظرﹰا لعدم تعود المستهلكين عليه الأمر الذي يتطلب بعض الوقت للتعود على استهلاكه بالإضافة الى ارتفاع أسعار بيعه محليﹰا مقارنة بأسعار بيـع اللحـوم الحمراء كالأبقار والأغنام ، ومازال الطلب على لحوم النعام مقصورا على مرتادى الفنادق والمطـاعم الكبير .  
يوجد 3 أنواع من طيور النعام اكثر انتشار فى العالم ، و فيما يلى وصف لها :  
1- النعام احمر الرقبة Red Neck 
يتميز بصغر حجم الجسم و شراسة الطبع و ميله الى العنف مما يجعله صعب التربية ، و العنق طويل و لونه احمر و عاري من الريش ، و طيور هذا النوع تتأخر في الوصول إلى عمر النضج الجنسي ، و إنتاج البيض منخفض حيث تضع الأنثى الناضجة من 5- 15 بيضة على الأكثر في الموسم و هذا النوع اكثر مقاومة للأمراض و لكنه لا يصلح للتربية تحت نظام الإنتاج المكثف .  
2- النعام ازرق الرقبة Blue Neck 
هذا النوع من الطيور كبير الحجم و يتميز بكثافة الريش و جلده غير سميك مما يؤدى الى مشاكل عنـد الدباغة ، و هذا النوع اقل شراسة من الطائر ذو الرقبة الحمراء و لكنه ضعيف الأرجل، و تضع الأنثى الناضجة من 20- 30 بيضة في الموسم ، و الكتاكيت الناتجة مرتفعة الحيوية و سريعة النمو ، و يكثر تواجده في الصومال و أثيوبيا و شمال كينيا .  
3- النعام اسود الرقبة Black Neck 
اتجهت معظم الدول إلى تربية هذا النوع الذي يعتبر خليط من النوع الأحمر و الأزرق ، هو من أفضلأنواع النعام علي الإطلاق من حيث لون الريش ونوعيته وسمك الجلد ويتميز بطباعه الهادئة مـ ا عـدا خلال موسم التزاوج حيث تكون الذكور شرسة بالإضافة إلي إنتاجه الغزير من البيض حيث ينتج مـن 60 - 120 بيضة في الموسم كما ان قصر الساقين يقلل من مشاكل الإصابات و هذا النوع من الطيور متوسط الحجم حيث يتراوح وزن الطائر البالغ من 110-160 كيلوجرام .  
لون ذكر طائر النعام اسود فاحم مع وجود ريش ابيض اللون على أطراف الجناح و الأفخاذ عارية من الريش، أما الأنثى فلونها بنى ضارب للرمادي و هي اصغر حجما من الذكر و تصل الطيور إلى البلوغ الجنسي عند عمر 02 -81 شهر و إلى عمر النضج الجنسي عند عمر يتراوح من 2-3 سنة ، و عموما تنضج الإناث قبل الذكور .  
قبل الشروع فى شراء النعام لتأسيس قطيع لابد من تحديد الهدف الإنتاجى من المشروع فقد يكون تفريخ بيض مخصب و تسويق كتاكيت على أعمار مختلفة أو تسويق بيض غير مخصب للاستهلاك الآدمي أو تسويق طيور مسمنة حية أو مذبوحة .   
                                                     
النعام احمر الرقبة Red Neck النعام ازرق الرقبة Blue Neck الشروط الواجب مراعاتها عند شراء طيور النعام  
يفضل أن يتم شراء ذكور و إناث طيور النعام من النوع اسود الرقبة و من إحدى المزارع المتخصصةذات السمعة العالمية و أن تكون الطيور الخاصة بالعائلات الإنتاجية منسبة و لها شـهادات للنـسب و الإنتاجية من واقع سجلات المزرعة الواردة منها .  
1. التأكد من جنس الطائر ذكر أو أنثى حيث من الصعب التفرقة بينهم فى الأعمار الصغيرة  
2. يراعى أن تكون إناث الطيور في عمر حوالي 1.5 سنة و الذكور في عمر حوالي سنتين حيث أنهـا الأعمار المناسبة للمربين محدودى الخبرة  
3. يتم شراء الطيور لتصل إلى المزرعة في شهر نوفمبر ، و تمكث فيها 5-6 شهور قبل أن تدخل في مرحلة الإنتاج خلال شهري مارس و ابريل و الهدف من هذا الاختيار الآتي :  
 -إعطاء الفرصة للعاملين بالمشروع لاكتساب المزيد من الخبرات الفنية،  
 -تآلف الطيور لفترة مناسبة فيما بينها و مع العاملين،  
 -تأقلم الطيور للظروف الجوية و غيرها من العوامل البيئية المختلفة،  
 -ضمان الحصول على أول إنتاج من هذه الطيور داخل المزرعة و عدم وجود مشاكل إنتاجية أو تناسلية سابقه بها،  
 -أسعار الطيور المشتراة عند هذا العمر مناسبة و خصوصا بالنسبة للطيور المنسبة .  
4. يرعى فحص العيون جيدا و التأكد من عدم وجود إصابات بالعين أو تورمها واحمرارها أو وجود بعض الإفرازات الصديدية بها  
5. يراعى التأكد من عدم وجود أأو إصابات أو جروح أو أورام أو تشوهات على الجلد  
6. يراعى فحص الريش للتأكد من نعومته وسلامته وخلوه من الطفيليات الخارجية  
7. يراعى فحص جسم طائر النعام للتأكد من عدم وجود أنزفة أو كدمات أو كسور بالعظـا م أو إصـاباتبمؤخرة الطائر  
8. ان يكون التنفس منتظم و درجة حرارة الجسم و فى الحدود الطبيعية  
9. يجب ملاحظة مقدرة الطائر على النهوض عند الرقاد و على حفظ توازنه والسير الى الأمام مع عـدم وجود العرج  
10. يتم فحص و ملاحظة براز الطائر و التأكد من عدم وجود إسهال مدمم أو مخـاطى و أ ن يكـون الإخراج عموما بطريقة طبيعية بدون معاناة .  
خصائص و سلوك طيور النعام 
يعتبر التعرف على مميزات و سلوك طائر النعام من الأهمية حيث من خلاله يمكن التعرف على بعض المشاكل التي قد تتعرض لها طيور النعام و التي تؤثر على اقتصاديات الإنتاج ، و يمكن إيجـاز أهـ م مميزات و سلوك طيور النعام فيما يلى :  
• طائر النعام من اكبر الطيور الرعوية أكلة العشب ، و هو دائم الحركة كمـا يـدو ر الطـائر بسرعة حول نفسه رافعا الأجنحة ، لذلك يجب الاهتمام بتوفير المساحات الواسعة  
• متوسط عمر طائر النعام المستأنس من 30 -70 سنة ، و العمر الإنتاجي للطيور المستأنـسة في المزارع حوالي 20 سنة 0و تصل الطيور إلى عمر البلوغ الجنسي عنـد 18 42 -شهر و إلى عمر النضج الجنسي عند 3- 3.5 سنة بالنسبة للذكور وعند عمر 2.5 - 3 سنة بالنـسبة للإناث .  
• يصل ارتفاع الطائر الناضج إلى 210 - 275 سم من الأرض إلى قمة الرأس  
 
العينان واسعتان و كبيرتان و لهما جفنان ذات رموش داخلية لا يحجبان الرؤية و الجفن الثالثشفاف يحمى العين من الأتربة و الرمال  
• تتمتع النعامة بحاسة إبصار قوية ، فطائر النعام حاد البصر و له المقدرة على تحريك الرأس في كل الاتجاهات مما يساعده على تجنب اى أخطار قد يتعرض لها  
• طائر النعام لا يدفن رأسه في الرمال كما المثل الشائع و لكن الطائر يضع رأسه على الأرض مما يساعده على سماع وقع الأقدام و الحذر من المخاطر التي قد تتعرض لها  
• طائر النعام غير ذكي، وحجم المخ صغير جدا مقارنة بالحيوانات الأخرى .  
• شكل فتحتي الأنف بيضاويتان و توجدان عند قاعدة المنقار و بهما غشاء رقيق يتنفس الطائر من خلاله ، و يكسوه ريش دقيق ، و حاسة الشم عند طيور النعام ضـعيفة ، كـذل ك ينبغـي العناية بشكل الأعلاف المقدمة للطائر و عدم وضع الأعلاف الناعمة التي تؤدى إلى مـشاكل تنفسية  
• المنقار عريض منبسط و مثلثي الشكل مما يساعد الطائر على التقـاط الحبـوب و الأجـسام الصلبة من على سطح الأرض ، يتميز طائر النعام بظاهرة النقر عند تناول الغذاء ، و تزداد هذه الظاهرة عند الاعتماد على الأغذية المركزة بصفة رئيسية ، و يؤدى تزاحم الطيور فـي الحظائر إلى نقر الريش ، و يمكن التغلب على هذه الظاهرة بكفاية كميات الأعلاف الخـشنة المقدمة للطائر حتى ينشغل عن عادة النقر ، كذلك يراعى عدم وضع أي أجسام صلبة أو حادة داخل الحظائر حتى لا تصاب الطيور بالأذى من جراء النقر  
رقبة طائر النعام طويلة ( 19 فقرة عنقية) مما يساعد الطائر على استكشاف مساحات كبيـرةمن الأرض ، يرجع قدرة الطائر على تحريك الرأس في كل الاتجاهات بفضل جلدها الطري والقابل للتمدد، حيث يمكن للطائر أن يلف رقبته في الاتجاه العكسي .  
• لون الريش بنى في ذكور و إناث صغار النعام ، اما فى الطيور البالغة فيغطى جسم الأنثـى ريش بنى ضارب للرمادي ، و لون ريش جسم الذكر اسود فاحم مع وجود ريش ابيض اللون على أطراف الأجنحة والذيل ، و يساعد لون ريشه الأسود على التخفي مـن الأعـدا ء هـذا بالإضافة لحفاظه على درجة الحرارة المناسبة لي ﹰلا عند الرقود على البيض تحـ ت ظـروف التفريخ الطبيعى حيث يتناوب الذكر و الأنثى الرقاد على البيض .  
• أرجل طائر النعام قوية جدا، ويبلغ طول العضلة حوالي 60 سم بدءا من الكعب حتى أعلـى الساق، وهذه العضلة هي التي تعطي الطائر السرعة والقوة ، و السيقان الطويلة تساعد علـى الجرى بخطوات واسعة قد تصل الى 8 أمتار بسرعة حوالي 60 كيلو متر / ساعة ويمكن أن يستمر علي هذه السرعة بصورة منتظمة لمدة ربع ساعة قبل أن تقل سرعته بعدها .  
• طائر النعام هو الوحيد الذي له إصبعان مقارنة ببقية الطيور الأخرى التي لها ثلاث أصابع ، وللإصبع الكبير ظفر حاد يستعمل وقت الحاجة حيث يتحول الى سلاح فتـا ك إذا تعرضـت الطيور للخطر0 يمكن لطائر النعام الرفس الى الأمام بقوة ضغط تصل إلى 225 كجم/البوصة في الرفسة الواحدة ،(لا يستطيع طائر النعام أن يرفس برجله إلى الخلف أو إلى أحد الأجناب .  
• يوجد قرص قرني كبير عاري من الريش على الصدر يعمل على وقاية الجسم من الإصـاب ة عند الرقاد على الأرض  
طيور النعام ليس لها غدد عرقية أو مسام للتخلص من الحرارة الزائدة ، فعند اشتداد درجـةحرارة الجو تفتح الطيور فمها إلى أعلى مع تحريك الريش بعيدا عن الجسم مما يعمل علـى خفض درجة حرارة الجسم 0 يتحمل النعام درجات الحرارة المنخفضة حتى 10 درجة مئوية بالرغم من نشأته في المناطق الحارة ، لذلك يجب توفير أماكن إيواء مغلقة لمبيت الطيور ليلا حيث درجات الحرارة المنخفضة في موسم الشتاء مع إطلاقها في الاحواش نهارا عند ارتفاع الحرارة  
• يوجد غدة ملحية لتنظيم الملح في جسم النعام وبالتالي يمكنه من شرب الماء المالح.  
• القونصة قوية العضلات و مبطنة من الداخل بطبقة قرنية سميكة تمكنها من طحـ ن الأغذيـة الصلبة و يساعدها في ذلك وجود حبيبات من الحصى التي تلتقطها من الارض  
• طول الأمعاء فى طائر النعام حوالى 14 متر ، تشكل الأمعاء الغليظة نسبة 57% و الأمعـاء الدقيقة نسبة 36 % و الأعور 7% وهي تختلف عن الدجاج التى تشكل الأمعاء الدقيقـة بهـا اعلى نسبة (90 %) من إجمالى طول الامعاء  
• أنثى النعام لها مبيض واحد ( الأيسر ) و فتحتان للإخراج تفتحان في مجمع إخراجي مشترك0 و يخرج البيض من خلال فتحة البول  
• من الصعب تمييز الجنس ظاهريا قبل 9 شهور من العمر ، و بعد ذلك العمر يمكن ملاحظـة عضو الذكورة بوضوح عند التبول .  
اللون الأحمر لرقبة ذكور طيور النعام يعتمد على تركيز هرمون التـستوستيرو ن الـذكري، بينما يعتمد لون الريش ألبني في الإناث على تركيز هرمون ألا ستروجين الأنثوى  
• يصدر عن ذكور النعام زئير مرتفع كزئير الأسد ، و تكون ذكور النعام خطرة و شرسة خلال موسم التزاوج  
نظم التربية و الإنتاج في مزارع ا لنعام  
تختلف نظم الإنتاج التي يتبعها مربى طيور النعام حسب الغرض من النشاط الإنتاجى، و فيمـا يلـى عرض للأنظمة الإنتاجية  
1- نظام العائـلات الإنتاجية: 
تحت هذا النظام يخصص ذكر واحد لكل أنثى أو اثنتين ، وتربى كل عائله في حظيـرة منفـصلة ، و يكون الهدف من هذا النظام الحصول على بيض مخصب لانتاج كتاكيت منـسبة لغـرض التربيـة أو الإحلال أو البيع للغير، و يحتاج هذا النظام إلى مساحات كبيرة وتكلفة إنشائية مرتفعـة ، و أن يكـون المربى ذو خبرة فنية في مجالات الإنتاج المختلفة 0و من عيوب هذا النظام عند تعرض او وجود بعض المشاكل التناسلية عند الذكور تكون الخسارة كبيرة نظرا لعدم الحصول على بيض مخصب، لذلك يجب اختيار ذكور كفاءتها الاخصابية مرتفعة و مراجعة نسبة الخصب و تبديل ذكر النعام إذا لزم الأمر  
 
 
2- نظام المجموعات الإنتاجية:  
تحت هذا النظام الإنتاجى يتم تربية عدد من الذكور و الإناث في حظيرة منفصلة حيث يخصص ثـلاث ذكور لكل 8 أو01 إناث فى مجموعة إنتاجية ، حيث ان وجود اكثر من ذكر فى المجموعة يؤدى الـى زيادة نسبة خصب البيض الناتج و يصلح هذا النظام لإنتاج كتاكيت التسمين و قد يحدث أحيانا شجار بين الذكور مما يؤدى إلى سيادة اقوى ذكر في المجموعة و يستحوذ على اكبر عدد من الإنـاث وبالتـالي انخفاض نسبة البيض المخصب  
تتفاوت المساحة التي تحتاجها الطيور طبقا لعدة اعتبارات منها عمر الطـائر و الغـر ض الإنتـاجي و المساحة المنزرعة بالأعلاف الخضراء ، وأيضا إمكانات المربى المتاحة . و يجب عند إنشاء حظـائر طيور النعام مراعاة الاعتبارات الآتية :  
1. يجب ان تكون حظائر إيواء الكتاكيت من المباني و بميول تجاه مجارى الصرف حتى يـسهل تنظيفها و تطهيرها و تستخدم هذه الحظائر للإيواء ، و يجب توفير حوش خارجي مزود بمظلة تغطـى جزء من المساحة حوالي 20 % لحماية الكتاكيت من أشعة الشمس المباشرة .  
2. يفضل أن تكون أسوار الاحواش الخاصة بالكتاكيت اقل من 3 شهور متنقلة حتى يتسنى توسيع الحظائر مع زيادة العمر .  
3. يحتاج الطائر من عمر يوم حتى شهر إلى مساحة من 1-5 متر مربع ، و من عمر شهر الى 
 3شهور الى 5-8 متر مربع يخصص منها 20 % كحظائر إيواء و الباقي كاحواش بها مظـلات، و من عمر 3-6 شهر الى 20-30 متر مربع منها 10% كحظائر إيواء .  
4. تحتاج طيور النعام التى تربى لانتاج اللحم من عمر 6 -12 شهر الى 60 متر مربع للطائر ،و تكون أرضية الحظائر رملية مستوية ، مع وجود مظلات تشكل 10 % من مساحة الأرضية .  
5. طيور النعام حتى عمر 6 شهور تحتاج إلى أسوار بارتفاع 1.5 متر و تكون ملتصقة بـسطحالأرض ، و تحتاج طيور النعام اكثر من 6 شهور إلى سور بارتفاع حوالي 2 متر .  
6. يفضل أن تكون الأسوار من السلك الشبكي المرن المغطاة بالبلاستيك حتى لا تصاب الطيـور بالأذى عند الاصطدام بها .  
7. يفضل إنشاء حوش لعزل الطيور الواردة حديثا و أخر للحيوانات المريضة و يفضل في موقع بعيد عن احواش التربية .  
8. يراعى إلا يقل ارتفاع حظائر الإيواء عن 3 متر و يكون السقف مائل ، مع ضرورة زراعـة أشجار الظل و مصدات الرياح بين الحظائر .  
9. يجب توافر المعالف في الاحواش الخارجية في حالة عدم وجود أعلاف خضراء منزرعة و العكس في حظائر الإيواء ، و يفضل أن تكون بالمقاسات 120x 35 x 15 سم .  
10. يجب توافر المساقي بمقاسات 60x 75 x 15 سم داخل حظائر الإيواء و في جوانب الاحواش و يفضل أن يكون حوض أسمنتي مبطن بالسيراميك . 
11. تفرش أرضية حظائر الإيواء للطيور البالغة بنشارة الخشب أو التبن مع تلافى استخدام الفرشة للكتاكيت حتى عمر 3 شهور منعا لحدوث أي اضطرابات هضمية .  
12. اقل مساحة من الاحواش يمكن استخدامها في تربية النعام الناضج بواقع ذكر+ 2 أنثى بهدف الحصول على كتاكيت منسبة حوالي 1000 متر مربع مع توافر مظلة 6 x 9 متر .  
13. يراعى توفير مسافة 2-3 متر بين الحظائر للخدمة و منع اتصال و شجار الذكور ولكن ذلك يضاعف التكلفة الاستثمارية في الأسوار . 
14. يراعى أن تكون الأبواب من ناحية جوانب الحظائر بزاوية فتح 90 درجة مع ملاحظة سهولة الفتح و الغلق  
  المساحات القياسية للطائر :   
يبدأ موسم التزاوج في النعام من شهر مارس حتى نهاية شهر أكتوبر حيث تكون درجة الحرارة و عدد ساعات الإضاءة اليومية مناسبة للتزاوج و إنتاج البيض المخصب ، و ينصح بان تكون عـدد سـاعات الإضاءة اليومية خلال موسم التزاوج في حدود 16 ساعة من مصدر ضوء طبيعي أو صـناعي ممـا يساعد على زيادة نسب الإخصاب .  
تختلف نسبة الإناث المخصصة للذكر حسب النظام الإنتاجي المتبع فقد تكون ذكر واحد + أنثى واحـدة في حظيرة منفردة بهدف الحصول على طيور منسبة للتربية، أو ذكر واحد + 2 أنثى كنظام عـائلات إنتاجية و ذلك تحت نظام الإنتاج المكثف ، أو 3 ذكور + 8 إلى 01 إناث في مجموعات إنتاجية .  
قبل موسم التزاوج بحوالي شهر تنقل الذكور إلى حظائر الإناث و ليس العكس حتى يحدث التآلف بينهم . و خلال موسم التزاوج تتميز الذكور بتلون أرجلها و منقارها باللون الأحمر و تتضخم الخـصيتين و تكون في حجم قبضة اليد و يصبح لونهما احمر و ذلك بصورة واضحة في حين تكون الخصيتين فـي حجم الإصبع خارج موسم التزاوج . و تحت الظروف المثلى من الرعاية يقوم الذكر برقصة تتمثل في الدوران حول الأنثى مع ثنى الركبة و رفع الأجنحة و الحركة إلى الأمام و إلى الخلف و إدخال رأسـه تحت الجناح الأيسر مرة و الأيمن مرة أخرى ، كذلك إصدار صوت كزئير الأسد و عنـدما تـستجيب الأنثى فأنها تبرك على الأرض و يتم الجماع و خلاله يميل الذكر من جانب إلى جانب و ترخى الأنثى ظهرها و رأسها على الأرض و يحدث التزاوج عدة مرات في اليوم ، و قد وجد أن تلقيحه واحدة من الذكر تظل فعالة في إخصاب البويضات لمدة أسبوع .  
إرشادات يجب اتباعها و مراعاتها خلال موسم التزاوج 
1. ينبغي خلط الذكور مع الإناث في الأعمار الصغيرة في الحظائر المفتوحة و أثنـ اء التـريضليتسنى إيجاد نوع من التآلف بينهم  
2. كذلك ينبغى قبل بداية موسم التزاوج ( مارس ) بحوالي شهر وضع الذكور مع الإناث ليحدث التآلف بينهم ، و قد وجد أن ذلك يؤدى إلى زيادة نسبة الخصب  
3. يلاحظ نقل الذكور إلى الإناث و ليس العكس  
4. بعد انتهاء موسم التزاوج يتم عزل الذكور عن الإناث في حظائر منفصلة لإعطـاء راحـ ة للأجهزة التناسلية و للاستعداد للموسم الجديد .  
5. يجب ملاحظة عند تربية النعام في عائلات ( 2 أنثى مع ذكر واحد ) فان إحدى الإنـا ث قـد تسيطر على الأخرى و تستحوذ على الذكر مما يؤدى إلى زيادة نسبة البيض غير المخصب  
6. عند تربية النعام في مجموعات ( غالبا 3 ذكور مع 8-10 إناث ) تحدث ظـاهرة الـسياد ة الاجتماعية بين الذكور ، و قد يستحوذ ذكر واحد من المجموعة على معظم الإناث ، لذلك يقل الخصب نتيجة إفراط الذكر في التلقيح و أصابته بالانهاك  
7. يجب اتباع نظام غذائي جيد و متزن حتى لا تصاب الطيور بالسمنة وينخفض معدل إنتـا ج البيض و تنخفض نسبة الخصب  
8. يزداد عدد البيض المخصب عند استخدام ذكر لكل 2 أنثى  
9. يجب تتبع سلوك الذكر خلال موسم التناسل و مدى قيامه بوظيفته بالنسبة للإنـاث، حتـى لا تصاحب الذكور الإناث و لا يحدث التزاوج و تكون النتيجة انخفاض نسبة البيض المخصب  
10. يجب وضع النعامة الوافدة للمزرعة في حظيرة احتياطية لمدة يومين على الأقل ، ثم ينقل إليها النعام و ليس العكس حتى تتألف مجموعة الطيور على بعضها  
11. يجب فتح سجل لذكور التلقيح يدون بها ملاحظات عن التغذية و الـشرب و الحركـة و الجري و أي مشاكل يتم مشاهدتها لتكون أساس لاختيار الذكر مستقبلا  
12. في حالة التربية الجماعية بأعداد كبيرة في النظم المفتوحة التي تعتمـد علـى الرعـ ي يخصص من 15-30 ذكر لكل 25-50 أنثى .  
 
التلقيح      
 
يعتبر طائر النعام من الطيور النظيفة ذات مقاومة العالية تجاه الإصابة بالأمراض الوبائية أو المعديـ ة. يقبل الكثير من الشركات و الأفراد على شراء طيور النعام ولحومها من الدول الخالية من الأمـراض، ويصاب النعام بنوعين من الأمراض :  
• الامراض 
 1-الأمراض الناتجة عن مسببات الأمراض البكتيرية, الفيروسية, الفطرية ,الطفيليات ، و مـن أهـم الأمراض الشائعة الآتى : 
النيوكاسل:  
أعراضه تنفسية مثل الرشح و العطس و التهابات رئوية و إسهال و فقدان الاتـزا ن أثنـاء الوقـوف والمشى  
أنفلونزا الطيور: 
تسبب نسبة نفوق مرتفعة في الأعمار الصغيرة و تظهر على الطيور الأعراض الظاهرية من الخمول و إفرازات من الأنف و العين  
جدري الطيور: 
أعراضه ظهور فقاعات صغيرة تتحول إلى بثور و قشور بنية على جفون العينين و زوايـ ا المنقـار و الأجزاء العارية من الريش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق