الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

الكركم فى الدواجن

‏الكركم‬ .
ومن الملامح الرئيسية لإنتاج الدواجن اليوم هو الحد من استخدام المضادات الحيوية ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مخاوف من المقاومة البكتيرية.
وقد ركزت الكثير من الأبحاث على تطوير استراتيجيات بديلة للحفاظ على صحة الدواجن وتحسين الأداء داخل النظم المكثفة، منشطات النمو الطبيعية (NGPs) كبدائل فعالة للمضادات الحيوية. Phytobiotics هي NGPs التي عليها طلب كإضافات اعلاف، نظرا لتأثيرها على صحة القناة الهضمية وأداء النمو وزياده معدلات التحويل الغذائى.
ويمكن تعريف Phytobiotics كما أضاف المنتجات المشتقة من النباتات من أجل تحسين الأداء. أنها تنشأ من الأوراق والجذور والدرنات أو الفواكه من الأعشاب والتوابل والنباتات الأخرى. (الزيوت العطرية). بعبارات بسيطة، phytobiotics من المنتجات ذات الأصل النباتي، مثل الزعتر، الاوريجانو، والكركم والثوم 
الآثار المفيدة من phytobiotics في الدواجن قد تنشأ من تفعيل استهلاك العلف وإفراز الإنزيمات الهضمية، والتحفيز المناعي، مضاد للجراثيم، ، آخر طارد للديدان، مضاد للفيروسات أو مضاد للالتهابات، أو من خصائص مضادة للأكسدة. العديد من المركبات الثانوية النبات، مثل المشتقات إيزوبرين، فلافونيدات والجلاكوسينولات، قد تكون بمثابة المضادات الحيوية أو المواد المضادة للاكسدة في الجسم الحي. ونتيجة لهذه التأثيرات المفيدة، لأنها تؤدي إلى زيادة في الأداء.
Phytobiotics تنتج آثارها المفيدة في عدة طرق:
1. التحفيز من استهلاك العلف وإفرازات الجهاز الهضمي
الأعشاب تطوير النشاط الأولي في تغذية ونكهة، وبالتالي التأثير على أنماط الأكل، إفراز السوائل الهضمية ومجموع استهلاك العلف. ويعتبر تحفيز إفرازات الجهاز الهضمي، بما في ذلك اللعاب، والإنزيمات الهضمية، والصفراء والمخاط غالبا ما يكون واحدا من الإجراءات الهامة من phytobiotics.
- دراسة أجريت في مديرية دواجن أظهرت، Rajendranagar، حيدر أباد، أن 0.25٪ إدراج مسحوق الكركم في النظام الغذائي من الدجاج اللاحم، زيادة كبيرة في زيادة الوزن في خمسة أسابيع.
2. النشاط المضادة للميكروبات 
يمكن Phytobiotics تأثير انتقائي الكائنات الدقيقة من خلال نشاط مضادات الميكروبات، أو عن طريق التحفيز favoruable من eubiosis من الميكروفلورا. وهذا يؤدي إلى استخدام أفضل وامتصاص المواد الغذائية مما يؤدي إلى أداء أعلى.
- من آثار الكركم وجد أن إضافة 0.2٪ لعلائق الدجاج اللاحم أدى إلى انخفاض كبير في عدد القولونية القولونية.
3. تحفيز الجهاز المناعي
السكريات المستمدة من العديد من النباتات تلعب دورا هاما في تحفيز الأجهزة المناعية، مثل الطحال والغدة الصماء، وزيادة عدد ونشاط العديد من أنواع لخلايا مثل T، lympocytes B، الضامة والقاتلة الطبيعية (NK) الخلايا، وتعزيز الاستجابة المناعية الخلوية
اضافة 200 غرام الكركم للطن من الأعلاف ينتج زيادة كبيرة في إنتاج الأجسام المضادة و خلايا الدم الحمراء وفى حالة تلقيح الدجاج يساهم فى تقليل الاثار الجانبية للتلقيح . ان من الثابت علميا ان معدلات الاجسام المضاده فى الدواجن اكثر من الدواجن التى لاتتلقى الكركم
4. النشاط المضاد للأكسدة
الكركم له أحد الأدوار الرئيسية لمضادات الأكسدة النباتية في إنتاج الدواجن حيث يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية تسهم في تحسين الاستقرار التأكسدي من اللحوم ومنتجات اللحوم التي تحتوي على مستويات أعلى من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. 
مع الحظر المتزايد على استخدام المضادات الحيوية كإضافات غذائية روتينية، ويجري التركيز على بدائل الغذائية. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق زيادة استخدام NGPs وphytobiotics البديله
‫#‏الكركم_فى_علاج_الدواجن‬
1- الكركم مع الشطه فى الوقايه من الكلوستريديا
Dietary supplementation of young broiler chickens with Capsicum and turmeric oleoresins increases resistance to necrotic enteritis Journal 
preview
Sung Hyen Lee, Hyun S. Lillehoj, Seung I. Jang, Erik P. Lillehoj, Wongi Min and David M. Bravo
he present study documents the molecular and cellular immune changes following dietary supplementation with extracts of Capsicum and turmeric that may be relevant to protective immunity against avian NE.
2 - الكركم واثره على السموم الفطريه
Antioxidant efficacy of curcuminoids from turmeric ( Curcuma longa L.) powder in broiler chickens fed diets containing aflatoxin B
the addition of 222 mg/kg TCMN to the 1·0 mg/kg AFB1 diet demonstrated maximum antioxidant activity against AFB1.
3 - اثر الكركم على النمو و زيادة الوزن ونشاط الكبد 
In this review, the beneficial effects of this plant on growth, weight gain, feed conversion ratio, ameliorative effect on liver health, immunomodulatory and antioxidative effects are reviewed.
R.U. KHAN, S. NAZ, M. JAVDANI, Z. NIKOUSEFAT, M. SELVAGGI, V. TUFARELLI and V. LAUDADIO
World's Poultry Science Journal / Volume 68 / Issue 01 / مارس 2012, pp 97 - 103
Copyright © World's Poultry Science Association 2012
DOI: http://dx.doi.org/10.1017/S0043933912000104 (About DOI), Published online: 21 فبراير 2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق