الخميس، 14 يوليو 2022

الباراتيفويد

المرض الأكثر خطورة ورعب السالمونيللا - الباراتيفود

يعتبر السالمونيلا احد أهم الإمراض الفتاكة والمعدية التي تصيب الحمام ، فهي تسبب في خسارة فادحة للحمام . السالمونيلا مرض بكتيري معدي ، تبقى البكتريا فى المسكن والبيئة المحيطة به لمدة سنه او اكثر .يعتبر هذا المرض الأكثر خطورة ورعب لمربين الحمام ، يصيب اكثر الأحيان الحمام الصغير وهو مرض يقضى على الحمام قبل ان تدرك حدوث الاصابة المسبقة وتموت الصغار قبل ان تكون لديك ادني فكرة عن سبب المرض ينتقل أيضا للحمام الكبير من الحمام المريض ويصيب عضلات الحمام الكبير والمفاصل والرأس ويصبح الحمام مرتخيا لا يقدر على الوقوف 
ينشر المرض عن طريق بكتيريا تستطيع أيضا اختراق بيض الحمام اثناء التفريغ وبالتالي ينتج فرخ مصابا وقت فقسه كما ينتشر عن طريق البراز وهو يصيب الجهاز الهضمي للحمام بشكل اساسى.
تقدر نسبة الموت لدى صغار فى حالة الاصابة بالمرض فى المسكن 75% من الحمام ويستمر المرض تقريبا اسبوعا لدى الحمامة يصاحبه اسهال اخضر وصعوبة فى التنفس والضعف العام والمظهر الكامد.

الأعراض:
في الطيور الكبيرة تظهر علي صورة قرح في أجزاء مختلفة من الجسم خاصة عند عضلات الأجنحة، وتمتد إلى الرأس مع عدم القدرة على الوقوف والترنح ، أما الزغاليل فتظهر عليها أعراض عصبية وتحدث تشنجات وتقلصات في الرقبة ثم تلتوي الرأس والرقبة ويحدث عرج نتيجة لالتهاب المفاصل، ويزداد الظمأ للماء ويظهر إسهال مائي أصفر اللون ثم يضعف الطائر ويهزل حتى ينفق.

*اسباب مشجعة لظهور المرض :          
- ظروف الرعاية الغير جيدة والمستوى الصحى تعتبر عوامل مساعدة على الاصابة بالمرض .
- ينتقل المرض ايضا عن طريق مياه الشرب والتغذية القذرة.
- غبار الحمام والتهوية السيئة للمسكن.   - وجود الحشرات والفئران والقوارض   - اوعية التغذية والمياه القذرة .      
- تزاوج الحمام المريض .
- ينتقل المرض من الحمام المريض الى البيض.
- تغذية الصغار بلبن الحوصلة لحمام مريض.
- نقل الحمام من مساكن مختلفة بشكل عشوائى بدون مراعاه للظروف الصحية

*العلاج والوقايه
العلاج الوحيد هو الوقاية بالمضادات الحيوية الخاصة ويستمر العلاج لفترة طويلة تمتد أسبوعين او اربعةوذلك بهدف وقاية الحمام باجمعه حتى الصغار التى لازالت فى البيض هنا ينصح فى حالة تفشى المرض التخلص من جميع البيض .             
- يعتبر تطهير الموقع من الأمور الهامة وذلك باستخدام المطهرات ويكون ذلك باستمرار فترة العلاج .                     

- بشكل عام الحمام المصاب يموت ولكن بعض الحالات تنجو ولكن ليس منها فائدة فهي تبقى حاملة للمرض الذى ينتظر الفرصة للفتك بها وبالحمام الاخر .
- الحمام المريض يتم استبعاده على الفور وأفضل طريقة هو اعدامة.      
- المعالجة يجب ان تبدأ فورا ويعالج جميع الحمام دون استثناء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق