السبت، 25 مارس 2023

نقص الفيتامينات فى دجاج البياض

نقص الفيتامينات في دجاج البيض وطرق الوقاية والعلاج

الفيتامينات الذائبة في الدهون

1- نقص فيتامين أ: يوجد فيتامين أ في العلائق على شكل صبغة تسمي الكاروتين وهي موجودة في الأوراق الخضراء للنباتات وفي الذرة الصفراء وفي الأغذية الحيوانية مثل الحليب الكامل والزبد والبيض ودهن السمك والكبد وهو يحمي الأغشية المخاطبة الداخلية والخارجية فهو يساعد على مقاومة العدوى وهو لازم للنمو وتكوين العظام وسلامة الأعصاب وتنظيم البناء للجسم وكله لنمو الاجنحة. وهو لازم للرؤية السليمة وسلامة العيون كما ان يلعب دوراً في تكوين المناعة ونقصه يقلل الاستجابة للتحصينات واللقاحات ولا تتكون في الجسم المناعة المطلوبة.

أ- أعراض النقص في الكتاكيت والبداري: النمو غير طبيعي ــ خمول وتعب وفقدان في الشهية ــ جفاف وانتقاش للريش وعدم القدرة على المشي واختلال التوازن ــ التهاب العيون والتصاق الجفون وافرازات سائلة من العين وأخيراً تتجمع قطع متجبنة تحت الجفون وفي الجيوب الأنفية ــ ثم يتوقف النمو وتظهر على معظم الكتاكيت أعراض عصبية ــ الطائر يتعرض للإصابة بالكوكسيديا والطفيليات الداخلية ــ يختفى اللون الأصفر من الأرجل والمنقار ويصبح لونها باهتاً.

ب- في الطيور البالغة: تظهر التهابات العين والجفون وافرازات الأنف بوضوح وتظهر طبقة بيضاء فوق غشاء العين المتحرك مع وجود مواد متجبنة ويمتد الالتهابات إلي الجيوب الأنفية حيث تتجمع مواد مخاطية أو متجبنة ــ تظهر بثرات متجبنة أسفل اللسان وعلى المريء وامتداد البلعوم وتسبب صعوبة في التنفس وقد ينفق الطائر من الاختناق وهذا ما يشبه الدفتريا. وينخفض انتاج البيض وتنخفض نسبة الفقس ويظهر بقع دموية في البيض وتنفق الكتاكيت في الأيام الأولي من التفريخ.

الوقاية والعلاج:

1- إضافة مضادات تأكسد إلى العلائق لمنع أكسدة فيتامين أ.

2- وضع الفيتامين في المياه ليستهلك خلال 3 ساعات حتى لا يتأكسد.

3- يضاف فيتامين أ مع المجموعة التي تذوب في الدهون وهي د3 – هـ - ك.

الجرعة العلاجية: 2000 وحدة يومياً / كجم وزن للطائر لمدة 2-4 أيام وقد يعطي بالحقن في العضل 2000 – 5000 وحدة / 1كجم.

 

2- نقص فيتامين د: يوجد فيتامين د في الدريس (البرسيم الجاف)

ومحاصيل العلف المجففة ويوجد في المصادر الحيوية مثل كبد الأسماك وزيت السمك ومسحوق السمك ومسحوق اللحم والحليب الكامل والزبد والبيض.

وهذا الفيتامين له دور أساسي في التمثيل الغذائي للكالسيوم والفوسفور اللازمين لبناء الهيكل العظمى وتقوية المنقار والمخالب وقشرة البيضة، والطيور التي تربى في بطاريات تحتاج لنسبة عالية لتعرضها للإجهاد.

أعراض النقص:

أ- في الكتاكيت والبداري: يظهر الكساح بميل الكتكوت للجلوس في وضع القرفصاء وعدم الحركة والمشي وورم المفاصل (الركبة) والعرج أثناء المشي ــ يصبح المنقار والأظافر لبنة وسهلة البني ــ تلين العظام وتلتوي عظام الأرجل والعموم الفقري وعظمة القص ــ انتفاش الريش وظهور بقع سمراء على الريش وخاصة في الأنواع الحمراء كالرودايلاند.

ب- في الدجاج البياض: انتاج بيض ذو قشرة رقيقة وقد ينتج بدون قشرة (برشت) وانخفاض معدل انتاج البيض وتقل نسبة الفقس إذا زاد النقص أو استمر تضعف الأرجل وتمشي الدجاجة بمشية تشبه سير طائر البنجوين ويلين المنقار وتلتوي عظمة القص نتوءات في الضلوع.

الوقاية والعلاج:

يعطي للطيور والمصابة فيتامين د2 في مياه الشرب لمدة 3-5 أيام مع ملاحظة أن زيادة كمية فيتامين د ضار لأنه يسحب الكالسيوم من العظام وعلى ذلك يجب ضافة مسحوق الصدف ويضاف علائق غنية بمصادر فيتامين د3 مثل مسحوق العظم والحجر الجيري وثنائي الكالسيوم والفوسفات وذلك أثناء العلاج.

3- نقص فيتامين هــ: يوجد فيتامين هـ في الزيوت النباتية وخصوصاً زيوت أجنة الحبوب وكذلك يوجد في الدهون الحيوانية.

أعرض النقص في الدجاج:

أ- الطائر المجنون: تصاب الكتاكيت بمرض الكتكوت المجنون أو الرخاوة المخية نتيجة تضخم وطراوة المخيخ مع وجود التهاب أو ديمي وفي هذه الحالة يختل توازن الطائر ويدور حول نفسه في خط دائري وتمتد الرقبة للخلف أو للجانب ثم انقباض سريع لعضلات الأرجل واختلاجات واهتزازات في الرأس والأرجل ويرقد الطائر على احد الجوانب وينفق.

ب- ضمور العضلات: ضمور عضلات البداري في منطقة الصدر وعضلات القونصة للرومي وضمور عضلي في كل عضلات الجسم في البط ونتيجة ضمور العضلات يقل الوزن للبداري.

جـ - الخصوبة: تقل نسبة الإخصاب في الذكور التي تعاني من نقص فيتامين هـ وبذلك ينخفض معدل الفقس.

الوقاية والعلاج:

1- لا يفضل تغذية الطيور على عليقة مر على تصنيعها أكثر من ثلاثة أسابيع في الجو المعتدل وأسبوعين في الجور الحار.

2- إعطاء الطيور الصور الصناعية من فيتامين هـ مثل أد 3هـ ، هــ سيلينيوم.

3- وضع مضادات تأكسد في العلائق لحماية فيتامين هـ مع إضافة السيلينيوم.

4- يضاف الفيتامين إلى العليقة بمعدل 25-45 ملجم / كجم ويزداد في حالة بداري التسمين.

5- إذا ظهرت أعراض النقص في الطيور يضاف فيتامين هـ في مياه الشرب 5-10 ملجم / كجم لمدة 3-5 أيام.

4- نقص فيتامين ك: يوجد في النباتات بصفة خاصة ومحاصيل العلف ذات اللون الأخضر الداكن وهذا الفيتامين يسمى الفيتامين المضاد للنزيف ويؤدي نقصه إلى تأخير تكون الجلطة الدموية.

أسباب نقصه: نقصه في تركيب العلائق – استعمال مركبات السلفا والمضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا التي تصنعه – اختلال عملية امتصاصه نتيجة تهتك جدار الأمعاء أو تلف الكبد للإصابة بشلل الطيور الليمفاوي ــ الإصابة بالكوكسيديا.

الأعراض:

1- أنزفه دموية تحت الجلد في الصدر والجناح والأرجل نتيجة لأي صدمة أو تلقائي مما قد يؤدي إلى نفوق.

2- بهتان العرف والدلايات 3- عدم تجلط الدم.

الوقاية: إعطاء الفيتامين في العلائق أو مياه الشرب بمعدل 5-10 ملجم / لتر لمدة يومان على الأقل.

الفيتامين الذائبة في الماء:

تعتبر مجموعة فيتامينات ب المركب عامل مساعد للإنزيمات التي تدخل في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات وبعض أفراد المجموعة هام للحفاظ على الجهاز العصبي للطائر ولتكوين الريش وسلامة نمو الأجنة وبالتالي يؤثر في نسبة الفقس ومن العوامل التي تسبب لهذه المجموعة طول مدة تخزين العلائق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق