السبت، 25 مارس 2023

إضافة الفيتامينات إلى علف الارانب

+٩إضافة الفيتامينات ١لعلائق الأرانب تعتبر الأرانب... - مركز ٦الإسكندرية لبطاريات الدواجن | فيسبوكمركز الإسكندرية لبطاريات الدواجن
  ١٩ ديسمبر ٣ ٢٠١، الساعة ٣٢:١ م ·
إضافة الفيتامينات لعلائق الأرانب
تعتبر الأرانب من الحيوانات العشبية شبه المجترة والتي تعتمد علي الغذاء ذي الأصل النباتي لتغطية احتياجاتها الغذائية، وتقومالأحياء الدقيقة (الميكروفلورا) الموجودة بالأعور بدور رئيسي في بناء الأحماض الأمينية وانتاج الأحماض الدهنية الطيارة كنتيجةلتخمر الكربوهيدرات وكذلك انتاج مجموعة فيتامينات (ب) المركبة وفيتامين ك وفيتامين ج ولقدر محدود تقوم هذه الكائنات الدقيقةبهضم جزء من ألياف الغذاء ذات الحجم الصغير والتي تعود للأعور من القولون بعد طرد الجزيئات كبيرة الحجم إلي خارج الجسم.
كل المركبات السابقة تصبح معدة للامتصاص بصورة مباشرة من الأعور أو تتم الاستفادة منها بصورة غير مباشرة وذلك عندما تقوم الأرانببعملية الاجترار الكاذب، وهذه العملية من الأهمية بمكان حيث تقوم برفع معدلات هضم العناصر الغذائية المختلفة في الغذاء خاصةالبروتين والفيتامينات والعناصر المعدنية، وعليه فإن الاسهاب في اضافة الفيتامينات والعناصر المعدنية تحت ظروف الانتاج الطبيعيةوعدم التعرض لعوامل الاجهاد المختلفة (الاصابة بالأمراض، ارتفاع درجة حرارة البيئة المحيطة بالأرانب عن المدي الأمثل، المعاملةبالمضادات الحيوية... الخ) يعتبر فقدا اقتصاديا لا عائد منه مع ما قد يسببه من مشاكل للأرانب نفسها إذا ما استخدمت مثل هذه الاضافاتبمستويات عالية جدا قد تصل إلي حد التسمم.
الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الحيوان للنمو الطبيعي بكميات صغيرة وهي هامة في عمليات نقل الطاقة وفي تنظيم عملياتالتمثيل الغذائي بالجسم وينتج عن غيابها في الغذاء أو نقصها فيه العديد من الأمراض ولا يستطيع الحيوان تخليقها أو تكوينها في جسمهبل يجب إمداده بها في الغذاء.
وتنقسم الفيتامينات إلي مجموعتين حسب الذوبان، المجموعة الأولي تسمي الفيتامينات الذائبة في الماء وتشمل مجموعة فيتامينات ب
المركبة وهي تضم 8 فيتامينات وهي علي حسب تاريخ اكتشافهم: ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب8، ب9، ب12
بالاضافة إلي فيتامين ج. والثانية تسمى الفيتامينات الذائبة في الدهن وهي تشمل فيتامينات أ، د، هـ، ك. ويخزن فيتامين أ في الكبد،وفيتامينا د، هــ في الانسجة الدهنية والعضلات وفيتامينات هــ ، ب9، ب12في الكبد وتلك الفيتامينات تخزن بالجسم لفترات طويلةنسبيا، بينما الفيتامينات الأخرى يجب الإمداد بها بالاستمرار.
الفيتامينات الذائبة في الماء
تدخل مجموعة فيتامينات (ب) المركبة اساسا في عمليات التمثيل الغذائي المختلفة بالجسم وفي الارانب تستطيع الكائنات الدقيقةتخليق كميات كبيرة من الفيتامينات الذائبة في الماء.عموما فقد اوضحت الابحاث انه لايفضل اضافة فيتامينات ب 5، ب9، ب12 فيعلائق الارانب حيث تقوم ـ كما ذكرنا ـ الكائنات الحية الدقيقة بالاعور بإنتاج كميات كبيرة تغطى إحتياجات الأرانب منها ومن ناحيةاخري يفضل إضافة فيتامين ب 1 ، ب6 بمعدل 1ـ 2 جزء من المليون ، ب2 بمعدل 6 جزء في المليون والنياسين (ب3) بمعدل 30 ـ 60 جزءفي المليون وذلك في الأرانب ذات معدلات النمو العالية (اكثر من 30 جم/ يوم) ويفضل إضافة النياسين بمقدار 150 جزء في المليون(150 ملجم/ كجم عليقة) وذلك في علائق أمهات الارانب المرباة تحت ظروف درجات الحرارة المرتفعة حيث تؤدي الإضافة الي زيادة فيعدد الولدات ونموها من الميلاد وحتي الفطام، كما أوضحت الدراسات في هذا المجال أن تعرض الأرانب لإضطرابات هضمية أو إيقافعملية الاجترار الكاذب او المعالجة بالمضادات الحيوية ُيوقف تخليق الفيتامينات التي ُتنتج بواسطة الكائنات الدقيقة بالاعور لذا يجبإضافة مصدر لفيتامينات (ب) المركبة فيما عدا فيتامين ب 12 والذي يخزنه الجسم بكميات كبيرة في الكبد ولاتسبب الزيادة في اضافةمجموعة فيتامينات (ب) المركبة اي أعراض سمية حيث تفرز الزيادة في البول.و تستطيع الارانب تخليق فيتامين ج في آجسامها فىالظروف الطبيعية. وتشير الآبحاث إلي أن إضافة فيتامين ج بمقدار 50 ـ 150 ملجم/ أرنب / يوم تحت ظروف الانتاج المكثف يؤدي اليتحسين معدلات النمو وكفاءة استخدام الغذاء ومقاومة الاجهاد الجراري أثناء ارتفاع الحرارة صيفا وتؤدي إضافته ايضا إلي زيادة عددالخلفه ووزن الفطام وإنخفاض في نسبة الوفيات قد تصل إلي 30% في بعض الاحيان. ويراعي عند إضافة فيتامين " ج" لعلائق الارانبسهولة وسرعة تأكسد الفيتامين سواء بفعل الضوء او الحرارة العالية أثناء عملية تكعيب الأعلاف او التخزين لفترات طويلة او بفعلالعناصر المؤكسدة في العليقه كالنحاس لذا يجب اختيار الصورة المناسبة للفيتامين عند الحاجة لإضافته في العليقة وفيتامين ج لازملتكوين العظام والمحافظة علي الاسنان وزيادة القدرة المناعية.
الفيتامينات الذائبة في الدهنفيتامين أ
تقدر الأحتياجات اليومية من فيتامين أ في المتوسط بنحو 6000 وحدة دولية / كجم علف. والفيتامين هام للرؤية والمحافظة عليسلامة النسيج الطلائي ونمو العظام والتناسل وسرعة النمو ولمقاومة الامراض، ويمكن تغطية حاجة الأرانب من الفيتامين بإضافة مخلوطفيتامينات يحتوي علي 6000 وحده دولية فيتامين أ/ كجم علف، علاوة علي الموجود في الخامات المستخدمة في تغذية الارانب واعتادمربو الارانب إضافة خليط من فيتامينات أ ،د3، هــ السائل علي فترات متقاربة اعتقاداً منهم ان هذه الاضافة منشطة للنمو وتحمي الارانبمن الامراض رغم ان ذلك من الناحية العملية يعتبر غير ذي قيمة.
فيتامين د
تقدر الأحيتاجات اليومية للأرانب من فيتامين د3 في المتوسط بنحو 900 وحدة دولية / كجم علف، والفيتامين هام لتمثيل وامتصاصالكالسيوم ومنع الكساح والمحافظة علي نسبة الكالسيوم الي الفوسفور في الدم وللنمو الطبيعي.إن إحدي المشاكل التطبيقية المتعلقةبزيادة اضافة فيتامين د ترتبط مع الاستخدام اللامنطقي لاضافة خليط من أ د3هـ السائل أو أ د3 السائل بدون داعي لذلك. وتظهر اعراضالتسمم بالفيتامين في الارانب وخاصة النامية عند استخدام مستويات عالية من الفيتامين "3250وحدة دولية/كجم علف"وتشملالاعراض تكلس الانسجة الناعمة وخاصة القلب والكليتين وفقد الشهية والشلل وزيادة الوفيات وتزداد شدة الاعراض بزيادة كالسيومالغذاء. وتظهر الاعراض السامة في الامهات الارانب الحوامل في نهاية فترة الحمل حيث تزداد نسبة الاجنة الميتة بصورة واضحة خاصةاذا وصل مستوي الفيتامين الي 10000وحدة دولية/كجم عليقة.
فيتامين هـ
تقدر الاحتياطات اليومية للارانب من فيتامين هـ في المتوسط بنحو 40-50جزء في المليون في علائق الارانب والفيتامين هام لمنع ضمورالعضلات. ولعمل عضلة القلب وللتناسل وكمضاد للاكسدة وأستخدام دريس برسيم جيد بنسبة 25% في علائق الارانب كاف لتغطيةالاحتياجات من الفيتامين. ولم تسجل الدراسات البحثية اي اعراض سليمة عند أستخدام الفيتامين بمستويات عالية واشارت إلي ان أضافةفيتامين "هـ" بمقدار 40ملجم/كجم عليقة في وجود عنصر السيلنيوم يعمل علي حماية الخلايا من فعل الشقوق الحارة الضارة التي تسببتلف جدار الخلايا وتعمل علي تحسين الصفات التناسلية لامهات الارانب خلال موسم الصيف مع تقليل عدد الوفيات في الخلفة الناتجةوزيادة معدلات نموها حتي عمر الفطام. كما وجد أن أضافة الفيتامين لعلائق الارانب يعمل علي اطالة فترات حفظ الذبيحة اثناءتخزينها لحين الاستهلاك.
فيتامين ك
تقدر الاحتياجات اليومية من الفيتامين في المتوسط بنحو 1 جزء في المليون/ كجم علف وتقوم الكائنات الدقيقة بالاعور بانتاج كمياتكبيرة من الفيتامين كافية لتغطية الاحتياجات منه والفيتامين هام لعملية تخثر الدم وايقاف النزيف وينصح باضافة الفيتامين بمعدل 2جزء في المليون لعلائق الارانب علي سبيل الاحتياط خاصة عند الاصابة بالكوكسيديا أو استعمال عقاقير السلفا أو المضادات الحيويةلفترات طويلة.
يجب ان يؤخذ في الاعتبار العوامل التي تؤثر علي مستويات إضافة الفيتامينات في علائق الارانب ومنها علي سبيل المثال:ــ نسبة الرطوبة في العليقة:ـ فزيادة نسبة الرطوبة في علائق الارانب تزيد من احتمال تلف الفيتامينات.
ـ الظروف البيئية: فارتفاع حرارة البيئة تزيد من احتياج الارانب لبعض الفيتامينات مثل فيتامين ج.
ـ عمليات التصنيع: عدم كفاءة عملية خلط الأعلاف والحرارة العالية اثناء التصنيع تؤدي الي فقد جزء كبير من الفيتامينات.
ـ تأثير المضادات الحيوية:ـ يؤدي استخدامها إلي قتل البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية والتي تعتبر المصدر الرئيسي للامداد ببعضالفيتامينات للارانب
ـ العناصر المعدنية: بعض العناصر المعدنية كالنحاس والحديد يؤدي الي اكسدة بعض الفيتامينات مثل سي، هــ وبالتالي يجب الامدادبكميات كبيرة من هذه الفيتامينات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق