السبت، 25 مارس 2023

الارانب


الماء
يمثل الماء حوالى 70% من الوزن الحى وتختلف كمية الماء التي يتناولها الأرنب تبعا للوزن والعمر وطبيعة الغذاء الذي يتناوله الأرنب (جاف أوأخضر) بالإضافة إلى درجة الحرارة والرطوبة وتحتاج الأرانب الصغيرة إلي مياه الشرب بدرجة أكبر من الأرانب الكبيرة كما إن الأمهات تستهلككميات كبيرة من مباه الشرب عقب الولادة لتعوض الفقد في سوائل الجسم بعد الولادة و بارتفاع درجة حرارة الجو يزداد الاستهلاك من مياهالشرب ويقل الاستهلاك من الغذاء. واحتياجات الأرنب من المياه تكون بمقدار الضعف بالنسبة لاستهلاك المادة الجافة أو حوالى 120 سم3/كجم وزن حى. احتياجات الأرانب من المياه: أرانب بالغة 200 – 350 سم3. أمهات حوامل350 – 500 سم3.أمهات مرضعة1000 – 2500 سم3
البروتين:
هو المكون الرئيسي للأعضاء والأنسجة في الجسم ويلزم للنمو وتعويض الفاقد والتالف من الأنسجة أثناء الحياة وتوفير الاحتياجات اللازمةللحمل والرضاعة. ويبلغ احتياج الأرانب في علائقها إلى البروتين بنسب تتراوح من 15- 18% حسب الحالة الإنتاجية فتكون 16% فيعلائق النمو، 17% في علائق الأمهات الحوامل، 18% في علائق الأمهات المرضعة. .
الطاقة:
اساسية للقيام بالوظائف الحيوية من نشاط العضلات وعمليات التمثيل الغذائى وللحفاظ على درجة حرارة الجسم . وأي زيادة فى كميةالطاقة عن حاجة الأرانب تخزن على صورة دهون والتى يعاد تكسيرها والاستفادة منها عند انخفاض الطاقة فى الغذاء.و تتراوح الطاقةالمهضومة في علائق الأرانب بين 2500 – 2700 كيلو كالورى / كجم عليقة.
الألياف:
تشغل حيزاً كبيراً فى الجهاز الهضمىتمكنه من اداء ونسبة الألياف الخام فى علائق الأرانب يجب الا تقل عن 12 – 14 % . ويجب ملاحظة أنانخفاض نسبة الألياف في العليقة عن 6% قد يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة بالجهاز الهضمي وبالتالي النفوق.
الأملاح المعدنية:
الأملاح المعدنية الرئيسية مثل الكالسيوم والفسفور ضرورية لبناء العظام و الأسنان و تعطى الجهاز الهيكلي القوة والمتانة وهى تعتبر كذلكجزءا من الأنسجة الرخوة مثل العضلات والخلايا الدموية .ووجودها فى العلائق ضروري للنمو المناسب للصغار ، وبالنسبة للأمهات المرضعةفإنه فى مرحلة إنتاج اللبن العالية تحتاج جزءاً أكبر من الأملاح المعدنية بين 0.8 – 1% ن الكالسيوم والفسفور من 0.5 – 0.7% فى علائق
الأرانب و المستوى المناسب من ملح الطعام يتراوح من0.3 الى 0.5.والنقص والزيادة فى الأملاح المعدنية فى علائق الأرانب لها تأثيرات سلبيةعلى صحة وحيوية الأرانب ، كذلك العناصر الصغرى مثل منجنيز –زنك- حديد- – نحاس – سيلينيوم – يود هامة جداً وضرورية لقيام الجسمبوظائفها الحيوية بصورة طبيعية لبناء الجسم .
 الفيتامينات:
عبارة عن مواد عضوية معقدة تحتاج إليها الأرانب بكميات صغيرة جداً وذلك للنمو الطبيعى وتقوم بأدوار متعددة في التمثيل الغذائي للجسموهى ضرورية للحفاظ على الأغشية المبطنة لأنسجة الجسم وتكوين العظام والتناسل وتجلط الدم والأجهزة العصبية والإنزيمية. و للنموالجيد للأرانب لابد أن تحتوى علائقها على الكميات المناسبة من فيتامين أ وفيتامين د ومجموعة فيتامينات ب المركبة .
إضافات أخرى:
تضاف بعض المواد الأخرى لعلائق الأرانب وتشمل المضادات الحيوية ومنشطات النمو ومضادات الأكسدة ومضادات الفطريات ومضاد الكوكسدياوذلك لدفع النمو أو تجنب حدوث بعض الأمراض فيضاف لتجنب أخطار هذا المرض.كما يضاف المولاس لتحسين الاستساغة و أحيانا يضافالدهن.
ملاحظات هامة لتغذية وإدارة قطعان الأرانب
تقديم العلف المناسب لكل عمر وكل مرحلة إنتاجية. عند تغييرالتغذية (باستخدام علف جديد) يجب ان يتم التغيير تدريجيا حيث أن التغيير المفاجىءعادة ما يصحبه فقد فى شهية الأرانب وعدم استساغتة ونقص فى كمية العلف المستهلك مما يؤثر على إنتاجية القطيع ويقوم المربى بخلط جزء من العلف المستعمل بجزء من العلف الجديد ويكون ذلك تدريجياً وليس فجائياً. تخزين العلف فى مكان جاف متجددالهواء وخالى من الحشرات ومنخفض درجة الحرارة وبعيدا عن متناول القطط والكلاب والفئران و يمكن تخزين العلف تحت هذه الظروف الجيدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق